المعايير

تم وضع مجموعة من المبادئ التوجيهية العالمية لتوثيق أفضل الممارسات في الأعمال المتعلقة بالألغام والمساعدة على ترجمتها إلى معايير وطنية. وقد وضعت معايير الأعمال المتعلقة بالألغام لتحسين السلامة والكفاءة والفعالية في الأعمال المتعلقة بالألغام، وتعزيز نهج مشترك ومتسق لسير عمليات و إجراءات المتعلقة بالألغام. توفر معايير الأعمال المتعلقة بالألغام التوجيه، ووضع المبادئ و، في بعض الحالات، تحديد و تعريف المتطلبات والمواصفات العالمية.

المعايير

المصدر: مركز جنيف الدولي لأنشطة إزالة الالغام للأغراض الإنسانية (GICHD)

يقوم مركز جنيف الدولي لأنشطة إزالة الالغام للأغراض الإنسانية، بالنيابة عن الأمم المتحدة، بالتطوير و المحافظة و تعزيز المعايير الدولية للأعمال المتعلقة بالألغام (IMAS) والملاحظات المرتبطة بها لمجتمع الأعمال المتعلقة بالألغام. كما تتم صياغة، ومراجعة، و تنقيح تلك المعايير الدولية تحت ادارة و تنسيق مركز جنيف الدولي بدعم من المنظمات الدولية، والحكومية وغير الحكومية.

مجلس مراجعة المعايير الدولية هو أعلى مستوى تتم فيه مناقشة، و الإتفاق و إعادة توجيه (عبر الفريق التوجيهي) المدخلات التقنية للمعايير الدولية إلى الأمم المتحدة للقيام بالإقرار بشكل نهائي. يترأس هذه الجلسة دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) كما يوفر مركز جنيف الدولي دور الأمانة.

كما يوفر مركز جنيف الدولي، أيضاً، خدمات تدريبية واستشارية وكذلك الدعم عبر الموقع الإلكتروني لمجتمع الأعمال المتعلقة بالألغام لتطبيق المعايير الدولية. و يقوم المركز بمساعدة السلطات الوطنية وأصحاب المصلحة الآخرين في مراجعة وتطوير المعايير الوطنية للأعمال المتعلقة بالألغام (NMAS) استنادا إلى مبادئ المعايير الدولية.

في حال كان لديكم أية أسئلة أو استفسارات، يمكنم التواصل مع إدارة البرنامج العربي للأعمال المتعلقة بالألغام عبر البريد الإلكتروني التالي: (aop@gichd.org).

قائمة بالمعايير الدولية للأعمال المتعلقة بالألغام (IMAS) متوفرة هنا.

قائمة بالمعايير الوطنية للأعمال المتعلقة بالألغام (NMAS) متوفرة هنا.

كما يمكنم الإطلاع على النسخة الإنجليزية لدليل الأعمال المتعلقة بالالغام هنا.