الأمن و التنمية

الهدف من الأعمال المتعلقة بالألغام هو تخفيض المخاطر المرتبطة بالألغام/ مخلفات الحرب القابلة للانفجار. وحيث أن التلوث الناجم عن الألغام/ مخلفات الحرب القابلة للانفجار يعيق التعافي بعد توقف النزاع فإن الأعمال المتعلقة بالألغام تعمل أيضاً على تسهيل التعافي الاجتماعي الاقتصادي والتنمية. ويشمل هذا على تنفيذ نشاطات تحسن من السلامة العامة وتحد من العنف المسلّح.

وبالاعتماد على التجربة المكتسبة في عدد من البلدان المتضررة من النزاعات، تستخدم العديد من منظمات الأعمال المتعلقة بالألغام ما لديها من خبرات وقدرات فنيه تتجاوز ازالة الالغام/ مخلفات الحرب القابلة للانفجار وتقوم بمعالجة تهديدات أوسع للأمن من الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة ومن الذخائر. ويأتي هذا الى حد كبير استجابةً لطلبات المساعدة المباشرة من السلطات الوطنية في البلدان المتضررة.

فالهدف الذي يكمن وراء برنامج الأمن والتنمية لدى مركز جنيف الدولي لأنشطه ازالة الالغام للأغراض الإنسانية هو تقويه وزيادة التوعية بالروابط ما بين نشاطات الأعمال المتعلقة بالألغام ونشاطات المساعدة الدولية الأوسع التي تشمل التنمية والعمل الانساني وحفظ السلام والتعافي بعد النزاعات والأمن البشري والحد من العنف المسلح واصلاح القطاع/ النظام الأمني.

security-and-development2

يعمل برنامج الأمن والتنمية في السنوات القريبة الماضية بصورة وثيقه مع البرامج الوطنية للأعمال المتعلقة بالألغام من أجل وضع وإعداد استراتيجيات وخطط للعمل. وقد قام كذلك بأعداد بحث فريد من نوعه بشأن:

  • الالغام الأرضية وحقوق ملكيه الأراضي
  • الربط بين الأعمال المتعلقة بالألغام والتنمية
  • الأعمال المتعلقة بالألغام والحد من العنف المسلح