الإدارة الآمنة للذخائر

الادارة الآمنة للذخائر هي اتباع أفضل الممارسات في ادارة وتعزيز سلامة وأمن الذخائر سواء كانت على شكل مخزونات احتياطيه أو كانت مواد متروكه/ مواد غير منفجرة. وتهدف هذه الإدارة الى الحد من المخاطر للأفراد والممتلكات والبيئة والحد من مخاطر الانتشار.

والعناصر الرئيسية للإدارة الآمنة للذخائر هي:

  • تقييم وإقامة مرافق آمنه للتخزين الاحتياطي للذخائر.
  • ادخار نظام كفؤ للإدارة الآمنة للذخائر يشتمل على أفضل الإجراءات والممارسات ويحتفظ بالذخائر بطريقه سهله وآمنه.

تمتد الادارة الفاعلة والآمنة للذخائر لتشمل على التخزين الآمن والاشراف والنقل والتصرف. ويتم التأكد من أن جميع المرافق والمعدات سليمة وآمنة وفقاً للمعايير الدولية المعترف بها – وفي حال عدم الوفاء بهذه المعايير يتم مباشره اتخاذ اجراءات تحسينية لمعالجة الوضع. ويتم من خلال برنامج منتظم لمعاينة فصل الذخائر التي يحتمل ان تكون خطره والتخلص منها قبل أن تصبح خطرة.

كذلك، يضمن نظام الادارة الآمنة للذخائر بأن الاجراءات المتخذة في منطقه تخزين الذخائر ملتزمة ومتوافقة مع الأنظمة المعمول بها وأن يكون الافراد القائمون على تنفيذها مؤهلين بصوره مناسبة. وهي تساعد في بناء القدرات من خلال التدريب المحلي للعمال للقيام بجميع المهام ذات الصلة، ومن خلال تدريب المدربين للمستقبل. وهذا الأمر يضمن استمرار نظام الادارة الآمنة للذخائر في المستقبل بعد مغادرة المساعدة الدولية.

الأمن و التنمية

تحتوي المبادئ التوجيهية التقنية الدولية بشأن الذخيرة (IATAG) على تفاصيل معظم المعايير المطلوبة لتحقيق سلامة وأمن الذخائر، الاّ ان هذه المبادئ التوجيهية تنطبق بشكل أكبر في ظل الظروف التي يكون بها التمويل والمرافق والكفاءة على مستوى عالي. ولذلك فقد قام مركز جنيف الدولي لأنشطه إزالة الالغام للأغراض الإنسانية بإعداد مجموعة أدوات للإدارة الآمنة للذخائر من أجل أن تكون الذخائر أكثر أماناً وبطريقه بسيطة تنتهج أسلوب التدرج خطوة خطوة، وبذلك يتم ملئ فجوة التطبيق بين الواقع وبين أدنى مستوى للمبادئ التوجيهية التقنية الدولية بشأن الذخيرة بالمعيار (RRPL 1).