إدارة المخزون

تدمير المخزون، و الإدارة الآمنة للذخائر والتخلّص من المواد المنفجرة

على الرغم من الجهود المبذولة من قبل المجتمع الدولي في تقليص خطر الانفجارات التي تحدث في اماكن تخزين الذخيرة، حيث أن ذلك يطرأ بشكل مستمر محدثاً خسائراً فادحة على الصعيد البشري من جهة و على صعيد تدمير الممتلكات وسبل المعيشة والبيئة من جهة أخرى. فإنه يمكن للمخزون الإحتياطي للذخيرة أن يشكّل خطراً على البيئة التي تحتويه وذلك من خلال تواجدها في بيئة غير آمنة أو أن تقع في أيدي غير كفؤة لإدارتها في خِضَم انتشار المنظمات ذو النوايا التخريبية، متضمنةً أعمال استخدام الذخائر كحشوات رئيسة في العبوات الناسفة المبتكرة.

explosive

للعمل على تقليص ودرء هذه المخاطر، فإنه من الضروري إنشاء نظام ذو كفاءة عالية للإدارة الآمنة للذخائر مصحوباً ببرنامج تدمير المخزون الاحتياطي. حيث أنّ الإدارة الآمنة للذخائر تساعد في الحفاظ على الأرواح وسبل العيش وصون البيئة.
تعد عمليات الإدارة الآمنة للذخائر وتدمير المخزون ذو منفعة متبادلة و مترابطة. حيث تعمل الإدارة الآمنة للذخائر بالكشف عن الذخيرة التي يمكن أن تكون بدورها غير آمنة وذلك من أجل تدميرها، حيث أن عمليات تدمير المخزون تعمل على تقليص كميات المخزون التي من الممكن أن تكون خطرة والحيلولة دون تأثيرها السلبي على البيئة.

كما دفعت المخاوف المتزايدة من المدى الخطير الذي تسببه مخلفات الحرب القابلة للانفجار المتواجدة في المياه الدولية إلى بذل الجهود لتطوير معايير دولية وتبادل أفضل الممارسات وذلك لدعم عمليات التخلّص من الذخائر.