التوعية بمخاطر الألغام

يعد أكثر من ثلث دول العالم ملوثة بالألغام المضادة للأفراد والذخائر العنقودية وغيرها من مخلفات الحرب القابلة للانفجار.
تسعى التوعية بمخاطر الألغام جاهدةً لدرء الضرر الملحق بالمدنيين والناتج عن جميع جميع أنواع العبوات الناسفة متضمنةً الذخائر المتفجرة و القنابل العنقودية المتروكة.
تتمثل الأهداف الرئيسية للتوعية من مخاطر الألغام:

  • تقليص عدد الوفيات والإصابات الناجمة عن الألغام ومخلفات الحرب القابلة للانفجار
  • تقليل آثار الألغام و مخلفات الحرب القابلة للانفجار على المجتمع والاقتصاد
  • دعم التنمية

تسعى التوعية بمخاطر الألغام إلى إعلام المجتمعات والناس على الخطر الذي تُحدثه الألغام و مخلفات الحرب القابلة للانفجار. حيث أن رسائل السلامة لمخاطر الألغام ترسل من خلال: التواصل بين الأشخاص وأصحاب الخبرة و وسائل الإعلام (التلفزيون والإذاعة والصحف إلخ). إن الهدف الرئيسي من رسائل السلامة هو تقليص الوفيات والإصابات الناجمة عن الألغام و مخلفات الحرب القابلة للانفجار بين المجتمعات المعرضة للخطر وذلك من خلال رفع مستوى الوعي وتعزيز السلوك السليم.
تعد المشاركة الفعّالة من قبل المتأثرين من النساء والرجال ضرورية في عمليات التوعية من مخاطر الألغام للتحديد الدقيق لاحتياجاتهم وأولوياتهم .كما يعد جمع وتبادل المعلومات أولوية من أجل فهم الوضع الذي يواجه المجتمعات المتأثرة ومن ثمّ توفير المعلومات ذات الصلة للحد من المخاطر.

التوعية بمخاطر الألغام

GICHD المصدر: مركز جنيف الدولي لأنشطة إزالة الألغام للأغراض الإنسانية

يساهم مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية في تنفيذ وتطوير صكوك القانون الدولي التي تحاكي المشاكل المتعلقة بأخطار المتفجرات من خلال الدعم الفني واللوجستي والإداري. وتشمل الاتفاقيات التالية أحكام متعددة في ميدان التوعية بمخاطر الألغام:

  • اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد ABMBC
  • خطة عمل كارتخينا ٢٠١٠- ٢۰١٤
  • اتفاقية الذخائر العنقودية CCM
  • خطة عمل فينتيان ٢٠١٠- ٢۰١٤
  • الاتفاقية المتعلقة بالأسلحة التقليدية المعينة والبروتوكول الخامس CCW

في حال كان لديكم أية أسئلة أو استفسارات، يمكنم التواصل (باللغة العربية أو الإنجليزية) مع فريق البرنامج العربي للأعمال المتعلقة بالألغام (AOP) على (aop@gichd.org)
كما يمكنم الإطلاع على النسخة الإنجليزية لدليل الأعمال المتعلقة بالألغام هنا.