المسح التقني

تنطوي تقنيات المسح الفني (TS) على التدخل الفعلي، وذلك باستخدام احدى عمليتي المسح أو التطهير الممتلكات في منطقة الخطر و ذلك من أجل:

  • التأكد من وجود، أو عدم وجود، الألغام و مخلفات الحرب القابلة للإنفجار وتحديد نوع المخاطر الحالية.
  • تعريف أفضل لحدود كل من منطقة خطر مؤكدة/منطقة خطر مشتبه بها و التي تتطلب الإزالة.
  • جمع المعلومات لدعم اتخاذ القرار للقيام بعملية تحرير الأرض.

المسوحات التقنية يمكن أن توصف على نطاق واسع إلى نوعين رئيسيين:

  1. التحقيقات المستهدفة: في تلك التحقيقات تكون مناطق أو نقاط محددة داخل منطقة الخطرة مستهدفة. قد تكون هذه “المناطق عالية الخطورة” و ذلك بسبب وقوع حوادث سابقة أو تكون احتمالية وجود الألغام والذخائرغير المنفجرة عالية.
  2. التحقيقات المنهجية. تنتشر بشكلٍ موحد ممرات اختراقية أو مقطعة في جميع انحاء المنطقة، غالباً ما تكون “معلّمةً” بمناطق تدخل لم يتم العمل عليها. في بعض الحالات قد يتوسع مجال التحقيق المنهجي ليشمل تغطية ۱۰۰ في المئة من المنطقة المشتبه بها.

المسح التقنى

المسح التقني. المصدر: مركز جنيف الدولي لأنشطة إزالة الالغام للأغراض الإنسانية

ليس من الضروري أن تقوم عملية المسح التقني للأصول بتلبية جميع عمليات التطهير: لذلك يجب:

  • الحفاظ على سلامة و امان الأشخاص العاملين في المسح التقني؛
  • امكانية توفير احتمالية عالية (تصل الى حد اليقين) بأن وجود عناصر الخطر المتوقعة سيتم الإشارة اليها من قبل المعدات و منهجية الإستخدام.

قديكون من الصعب عملياً عزل المسح التقني كنشاط منفرد ضمن عملية خطية/ متسلسلة (أي بعد المسح التقني و قبل عملية التطهير). حيث تكون الأنشطة أكثر ترابطاً بشكل متكرر ويمكن القيام بها في وقت واحد. يمكن ان يتم المسح التقني:

  • قبل التطهير و ذلك للمساعدة في ترسيم منطقة خطر مؤكدة/منطقة خطر مشتبه بها؛
  • خلال / أو بالتزامن مع عملية التطهير وذلك للمساعدة على اتخاذ القرارات الصائبة حول مدى كفاءة الطرقة التى تمت بها مهمة تطهير الأرض من الالغام؛
  • بعد انتهاء عملية التطهير، عندما يتم التحقق من منطقة عازلة حول المنطقة التي تم تطهيرها فقد ترتفع نسبة الثقة حول عدم وجود ألغام أو مخلفات الحرب القابلة للإنفجار تُركت ورائها.

في حال كان لديكم أية أسئلة أو استفسارات، يمكنم التواصل مع إدارة البرنامج العربي للأعمال المتعلقة بالألغام عبر البريد الإلكتروني التالي: (aop@gichd.org).

المعيار الدولي (IMAS 08.20).

كما يمكنم الإطلاع على النسخة الإنجليزية لدليل الأعمال المتعلقة بالالغام هنا.