مقدمة عن الأعمال المتعلقة بالألغام

الأعمال المتعلقة بالألغام هو مزيج من الأنشطة الرامية إلى:

  • الحد من المخاطر الحقيقية و المتوقعة للسكان المتضررين من الألغام الأرضية، و الذخائر العنقودية، و مخلفات الحرب القابلة للإنفجارو مخزونات الذخيرة؛
  • معالجة عواقب حوادث الألغام على الضحايا؛
  • الحد من العواقب الاقتصادية والاجتماعية والتنموية للتلوث؛ و
  • الدعوة الى التنمية، والاعتماد والامتثال للأدوات المناسبة للقانون الإنساني الدولي (IHL).

الأعمال المتعلقة بالألغام ليست عملية ثابتة؛ و انما تتطور مع مرور الوقت، وذلك نتيجةً للتغيرات في الظروف المحلية و الشروط، وأيضا مع اكتساب الخبرة و تجربة، و اختبار و قبول السياسات، والعمليات والتقنيات، و من ثم تحسينها أو التخلص منها.

ان نطاق الأعمال المتعلقة بالألغام يتغير أيضاً مع مرور الوقت. لذلك ركزت في أيامها الأولى على الألغام الأرضية حصراً. ولكنه سرعان ما أصبح واضحاً وجود أشكال أخرى من الذخائر غير المنفجرة لا بد من التصدي لها، حاجة المتضررين الى التوعية بمخاطر الألغام وحاجة الضحايا الى المساعدة المطلوبة. كما أن الحاجة الملحة الى تطوير القوانين والمعاهدات كانت سبباً فعّالاً و تعزيزاً مبكراً وعظيماً لوقف التوسع المستمر للمشكلة.كما أدى التركيز في وقت لاحق على الذخائر العنقودية الى مزيد من التعديل لنطاق الأعمال المتعلقة بالألغام. في الوقت الحاضر، مع القبول بأنال مخزونات والأسلحة وغيرها من المتفجرات تشكل خطراً هامًا للسكان المتضررين، فإن نطاق الأعمال المتعلقة بالألغام ما تزال مستمرة حتى اليوم في التطور.

في حال كان لديكم أية أسئلة أو استفسارات، يمكنم التواصل مع إدارة البرنامج العربي للأعمال المتعلقة بالألغام عبر البريد الإلكتروني التالي: (aop@gichd.org).