أنشطتنا

يعتبر المستفيدون المباشرون من البرنامج العربي للأعمال المتعلقة بالألغام آلاف العاملين في البرامج الوطنية للأعمال المتعلقة بالألغام في الدول الناطقة باللغة العربية و الذين سيتمكنون من الحصول على أحدث المعلومات بشأن الأعمال المتعلقة بالألغام باللغة العربية. كما سيسمح للسلطات الوطنية المعنية بالأعمال المتعلقة بالألغام أن تخطط وتدير وتنفذ مشاريع أنشطة إزالة الألغام بطرق أكثر أماناً وكفاءةً. بالإضافة إلى ذلك، سيستفيد العسكريون والمدنيون المعنيون العاملونَ في مجال الأعمال المتعلقة بالألغام و كجزء من عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام أوغيرها من أنشطة المساعدة الإنسانية الدولية والتعاون الإنمائي.

سوف يعود البرنامج العربي للأعمال المتعلقة بالألغام بالنفع على العالم العربي بشكل كبير. بالإضافة إلى زيادة معرفة الأفراد والعسكريين العاملين في مجال أنشطة إزالة الألغام للأغراض الإنسانية، يهدف هذا البرنامج إلى الحد، بشكل كبير، من الموارد التي تُنفق على التدريب والترجمة، وتنمية القدرات في الدول المتضررة من الألغام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

و استناداً الى الاحتياجات والمتطلبات التي حددتها الدول الناطقة باللغة العربية و المتضررة من الألغام و مخلفات الحرب القابلة للإنفجار، تتضمن الأنشطة الرئيسية للبرنامج العربي للاعمال المتعلقة بالألغام (AOP)، مع عدم الإقتصار، على ما يلي:

  • تنظيم دورات تدريبية و ورش عمل جماعية باللغة العربي خاصة بالأعمال المتعلقة بالألغام؛
  • تسهيل تبادل الموظفين و الخبرات إقليمياً و دولياً؛
  • تعبئة الخبرات المحلية والإقليمية الناطقة باللغة العربية ؛
  • ترجمة الوثائق والمنشورات الخاصة بالأعمال المتعلقة بالألغام، و الأكثر احتياجاً، إلى اللغة العربية ؛ و
  • إنشاء موقع الكتروني باللغة العربية للأعمال المتعلقة بالألغام كمصدر أساسي للمعرفة حول الإجراءات المتعلقة بالألغام.

بعد ثلاثة الى خمس سنوات، يعتزم مركز جنيف الدولي بتسليم البرنامج الى كيان راسخ للأعمال المتعلقة بالألغام و ناطق باللغة العربية في المنطقة.